عجمان للصرف الصحي

التحسين المستمر لراحة لدينا الخبرة التقنية والدراية في خدمة المياه المستخدمة


  • محطة المعالجة
  • شبكة التجميع

معالجتنا ذات المراحل الثلاث تضمن معالجة للمياه العادمة وفقا لمعايير عالية جدا من اجل إعادة استخدامها في العديد من المجالات المختلفة

المعالجة الإبتدائية

الغرض من المعالجة الإبتدائية هو حماية عمليات محطة المعالجة عن طريق إزالة أي مكونات من المياه المستخدمة و التي قد تؤدي إلى تلف المعدات أو تتداخل مع عملية المعالجة مثل المواد الصلبة الكبيرة العالقة أو العائمة (قطع من الخشب، القماش، الورق، البلاستيك، القمامة، مخلفات المطابخ ، والمواد العضوية …)، والمواد الصلبة غير العضوية الثقيلة (الرمل، الحصى، المعادن، والزجاج …)، والكميات الكبيرة من الزيوت و الشحوم.
وتتحقق المعالجة الإبتدائية عن طريق فرز المياه المستخدمة من خلال مجموعة من الحواجز لإزالة المكونات التي يصل سمكها إلى 6 ملم و التي يتم التخلص منها بشكل متناسب مع الممارسات البيئية الجاري العمل بها. و تتدفق المياه المستخدمة التي تم فرزها عبر وحدة لإزالة حصى والتي يمكنها إزالة الجسيمات الصغيرة التي يصل قطرها إلى 0.2 ملم.

المعالجة الأولية: بطانية الحمأة اللاهوائية

تتدفق المياه المستعملة التي تم فرزها من خلال نظام للمعالجة الإبتدائية حيث تحدث التفاعلات البيولوجية اللاهوائية (بدون إمدادات الأوكسجين).

وينقسم التدفق الوارد من خلال 8 مفاعلات حمأة لاهوائية، حيث تتدفق المياه العادمة صعودا من خلال بطانيات الحمأة التي تعمل على تصفية ومعالجة المياه المستعملة وذلك بفضل الكائنات الحية الدقيقة اللاهوائية. ونتيجة لذلك، تتم إزالة نسبة تصل إلى 75٪ من جميع المواد العضوية.

وخلال هذه العملية، يتم إنتاج كل من الحمأة والغاز الحيوي. يتم استخراج الغاز بأمان و يحرق. كما تتم إزالة الحمأة الزائدة من غطاء مفاعل الحمأة اللاهوائي و ينزع الماء باستخدام أجهزة الطرد المركزي التي تعمل بالطاقة العالية، و التي يتم تجميعها والتخلص منها.

معالجة المرحلة الثانية: التهوية القبلية و الحمأة المنشطة

ثم تتدفق المياه المعالجة جزئيا تحت الجاذبية في خزانات “التهوية القبلية” حيث يضخ الهواء في النظام لإزالة كبريتيد الهيدروجين. ومن المهم للغاية أن يتم التعامل مع كبريتيد الهيدروجين والتخلص منه بشكل فعال حيث أنه سام ويمكن أن يضر بموظفينا وبالبيئة. ولذلك قمنا أيضا بتثبيت “وحدات التحكم بالرائحة” التي تقوم تجميع الغازمعالجته بيولوجياً لتفادي الضرر الذي قد يتسبب فيه

تستخدم المعالجة الهوائية عملية بيولوجية يشار إليها باسم “عملية الحمأة المنشطة”، حيث يتم تزويد المياه المعالجة جزئيا بالأوكسجين من خلال نشره عبر الجزء السفلي ل 8 خزانات حمأة منشطة. التزويد بالأوكسجين ينشط الكائنات الحية الدقيقة التي تزيل بمزيد من الكفاءة المحتوى البيولوجي المتواجد بالمياه.

ثم يتم نقل المياه المعالجة جزئيا إلى واحدة من 4 مرسبات التي تهدف إلى فصل الحمأة الناتجة عن ذلك. ولتحقيق ذلك، تقوم مقشدة سطحية بالدوران بإستمرار حول المرسبات، و تعمل على إزالة المواد الصلبة العالقة في الماء. و لدى فصلها، تجمع الحمأة و يتم تجفيفها عبر سلسلة من أحزمة الترشيح والمكابس.

معالجة المرحلة الثالثة: أسرة الترشيح العميق و التطعيم بالكلور

تتدفق المياه المعالجة جزئيا إلى 10 أسرة ترشيح عميقة من نوع مرشحات الرمال بالجاذبية حيث تقوم الرمال بإعاقة المواد الصلبة والبكتيريا بشكل طبيعي، والسماح للمياه المرشحة فقط بالنفوذ إلى الأسفل.

بعد هذه العملية، يتم إرسال المياه المصفاة في النهاية إلى خزانات موصولة بمادة الكلور من أجل الجولة الأخيرة من التطهير، لتحقيق و تجاوز المعايير المطلوبة في معالجة مياه الصرف الصحي.

الإدارة و الحماية

من أجل إدارة هذه العملية المعقدة لدينا مجموعة متنوعة من النظم المعمول بها و يتم التركيز على مراقبة الجودة في كل جانب من هذه الجوانب. و لدينا فريق عمل متخصص لمراقبة نوعية المياه المستخدمة في النظام مع التحليل المخبري للمياه الذي يتم بشكل يومي.

لدينا شبكة تجميع حسب اصول المهنة و هي نظام شامل يهدف إلى ربط معظم أنحاء عجمان إلى مكان وصل مركزي لتجميع المياه المستخدمة.

خزان تجميع مياه للصرف الصحي (البالوعة

في الإمارة، هنالك إهتمام صادق لتحقيق الإستدامة، لذلك فإن تشييد و تركيب شبكة تحتية للتجميع و نقل المياه المستعملة يمكن من التخلص من المساوئ التي تسببها خزانات تجميع الصرف الصحي، و صهاريج النقل، و جميع القضايا ذات الصلة، وتجنبنا كل المشاكل المحتملة ذات الصلة بالصحة العامة والآثار البيئية السلبية وتلوث التربة.

ومع ذلك، فإن إرتفاع عدد السكان في عجمان يعني بعض العقارات الجديدة غير موصلة بشبكة الصرف الصحي. و تستخدم تلك العقارات شركات نقل مياه الصرف الصحي تقوم بتجميع و نقل المياه المستخدمة إلى محطة المعالجة لدينا. في الوقت الحاضر، تقوم 99% من ناقلات الصرف الصحي بالتفريغ في المكان الخصص لها في محطة المعالجة التابعة لنا.

كيف نحافظ على الإستمرارية؟

من المهم أن يشتغل النظام على مدار 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع، 365 يوما في السنة، لذلك نقوم بصيانة صارمة ومراقبة مستمرة للنظام لرصد أي أعطال قبل وقوعها.

وبالتالي نقوم بشكل مستمر ومتكرر بتنفيذ عمليات التنظيف الوقائي لشبكة الصرف الصحي. للقيام بذلك، نستخدم نهجا مبتكرا و مبني على أحدث التقنيات، مثل كاميرات الدوائر التلفزيونية المغلقة ومعدات الضغط العالي محمولة على سبيل المثال، و ذلك لمنع حدوث أي أعطال كما نقوم بسرعة بإرسال مهندسينا المدربين تدريبا عاليا للإشراف على النظام بشكل يومي.

كيف يعمل النظام؟

يغطي النظام الذي قمنا بتنفيذه حاليا مساحة 30 كيلومترا مربعا، ويحتوي على خطوط أنابيب طولها أكثر من 300 كيلومترا تخدم ما لا يقل عن 120.000 عقارا في المنطقة. و يعتمد هذا النظام على 21 حوضا تتجمع فيه المياه من العقارات عبر طريقة بسيطة و فعالة و هي النقل عن طريق الجاذبية

ثم يتم نقل المياه من خلال سلسلة معقدة من الأنابيب بواسطة واحدة من 22 محطة ضخ التي تم وضعها بشكل إستراتيجي حول القطاعات المختلفة في عجمان. ويتم توجيه المياه المستخدمة من الأحواض الى محطة الضخ النهائية حيث يتم نقله مباشرة إلى محطة معالجة المياه العادمة المبتكرة لمعالجتها بأمان وإعادة استخدامها

This is a unique website which will require a more modern browser to work!

Please upgrade today!